staruni

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأطفال والكذب

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الأطفال والكذب في 13.07.07 15:09

fleurita

avatar
التاج الدهبي
التاج الدهبي










* الكذب:
- الطفل يكذب لأسباب عديدة ... وغالباًً ما ترجع هذه الأسباب علي أنها جزءاًً لا يتجزأ من مراحل النمو التى يمر بها.

فإذا كنت تجلس مع أطفالك في حجرة المعيشة لقضاء الوقت معهم بعد عناء يوم طويل وشاق ... ثم ذكرت أنك تلقيت مكالمة تليفونية اليوم من ... وقبل أن تكمل باقى العبارة، وجدت أحدهما يقفز من مكانه مع ملاحظة تغيرات وجهه ... ثم أخذ يعقب علي هذه الكلمات التى لم يتضح منها أى شئ قائلاًً "لم أكن أتوقع أنه سيتصل بك" ويسترسل في حديثه إلي أن تكتشف أن هناك مشكلة ما بينه وبين مدرسة أو مدرس، وتكتشف بأن طفلك لا يخبرك ببعض الحقائق وقد يلجأ إلي الكذب إلي جانب التخبئة. وفي هذه الحالة عندما يكذب الطفل لا يمكننا وصفه بذلك علي الإطلاق وإنما هو محاولة لإخفاء الحقيقة عن الآباء أو نوع من أنواع الصمت وليس الكذب وقد يلجأ الكبار إلي اتباع نفس الأسلوب في بعض الأحيان.

فعدم المشاركة هذه من جانب الطفل ليس بالسلوك الحميد لا تتيح له الحصول علي النصيحة السليمة كما أنها من الممكن أن تؤدى إلي توليد الضغوط التى تتراكم بمرور الأيام وتخلق لديه نوعاًً من الاضطرابات النفسية.

وهناك خط فاصل بين الكذب أيضاًً وبين التخيل لأن الطفل قصاص محترف من الممكن أن ينسج من خياله حكاية لا يكون لها صلة بالواقع ولم تحدث مطلقاً، لكن هذا الخط من الصعب تحديده أو وضع ضوابط له، لأن الخيالات دليل علي أن الصحة النفسية لهذا الطفل سليمة وأن خياله نشط بدون أى قصد من جانبه (أن يقوم بالتضليل).

وعندما يكبر الطفل بعد سن 6 سنوات يتخذ من الكذب وسيلة لحماية نفسه من العقاب أو للتغلب علي أى شرط يضعه الآباء للحصول علي مطلبه أو الوصول لغايته كأن يضع الآباء شرطا لأبنائهم "عند الانتهاء من الواجبات يمكنكم اللعب مع الأصدقاء والذهاب للنادى" فلا مانع من كذبة بسيطة بأنه تم الانتهاء من الواجبات وإن كان ذلك لم يحدث بالفعل، علي الرغم أن ذلك سيعرضهم لضرر آخر وهو العقاب في المدرسة لكنهم لا يعون ذلك ويبحثون عن أى مخرج يجعل حياتهم أكثر سهولة.

ومهما تخبر طفلك عن مدى الضرر الذي سيلحق به سواء في سنه الصغير من فقده لأصدقائه، أو في مراحل متقدمة من عمره توقعه في كثير من المشاكل تهدم حياته أو تعرضه للفصل من عمله، فسوف يرد عليك هذا الرد المنطقي الذي لا تستطيع أن تمنع نفسك من الضحك عليه "لا يرغب أحد في سماع القصص المملة، وما أفعله من أجل أن أجعلها ممتعة".

وعليه يجب أن يفرق الآباء بين الكذب الأسود والأبيض حتى لا تصبح مشكلة تؤرقهم فيما بعد !!

fleurita

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: الأطفال والكذب في 13.07.07 15:31

adham

avatar
التاج الدهبي
التاج الدهبي
الكذب ليس به ألوان ، والأطفال يأخدوننا مثلا أعلا لهم يفعلون ما يرونا نفعل، والكذب عادة سيئة.
فمن يقول للطفل قل لمن يسأل عني أني لست موجودا...
فهذا يشجع الطفل على تعلم الكذب ، وكذبه يكبر معه .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

3 رد: الأطفال والكذب في 13.07.07 15:42

fleurita

avatar
التاج الدهبي
التاج الدهبي
أجل أخي وها أنت تعرف هذا لهدا أكيذ ان أولادك في المستقبل أن يتعلمو منك هذه العادة السيئة لأنك تعلمو بها أتمنى لك التوفيق مع أولادك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 رد: الأطفال والكذب في 14.07.07 12:30

amita

avatar
الماسة الحمراء
الماسة الحمراء
ah had l3ada mchno3a merci

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى